Mohammed Zaki
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Mohammed Zaki

منتدى الشهيد محمد زكي دحلان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آيات قرآنية في المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاقد

الحاقد


عدد الرسائل : 97
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

آيات قرآنية في المرأة Empty
مُساهمةموضوع: آيات قرآنية في المرأة   آيات قرآنية في المرأة Icon_minitimeالجمعة 7 ديسمبر 2007 - 12:20

قال تعالى {وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين . يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} سورة آل عمران آية [42 و 43]

قوله { الملائكة } : قال ابن الجوزي في تفسيره "زاد المسير" : المراد بهم هو جبريل وحده .

قوله { يا مريم } : قال الصاوي في "حاشيته على تفسير الجلالين" : الحكمة في أنه لم يذكر في القرآن امرأة باسمها إلا هي ، للإشارة بطرف خفي إلى ما رد ما قاله الكفار من أنها زوجته ، فإن العظيم على الهمة يأنف من ذكر اسم زوجته على الناس : فكأن يقول لو كانت زوجة لي لما صرحت باسمها .

{اصطفاك } : قال الطبري في تفسيره : اختارك واجتباك لطاعته ، وما خصك به من كرامته .

وقوله { وطهرك } : قال الطبري في تفسيره : طهر دينك من الريب و الأدناس التي في أديان نساء بني آدم . وقال البغوي في تفسيره أي طهرك من مسيس الرجال وقيل من الحيض والنفاس ، قال السدي : كانت مريم لا تحيض ، وقيل من الذنوب .قال ابن الجوزي : قال الحسن : من الكفر .

وقوله {واصطفاك على نساء العالمين } : قال الطبري في تفسيره : اختارك على نساء العالمين في زمانك بطاعتك إياه ، ففضلك عليهم . روي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير نسائها مريم بنت عمران ، وخير نسائها خديجة بنت خولد" يعني بقوله "خير نسائها " أي خير نساء أهل الجنة . وقال القرطبي في تفسيره : اصطفاك لولادة عيسى عليه السلام .

قال الطبري حدثنا ابن حميد قال ثنا سلمة قال ثني ابن اسحاق قال : كانت مريم حبيسا في الكنيسة ، ومعها في الكنيسة غلام اسمه يوسف ، وقد كان أبوه وأمه جعلاه نذيرا حبيسا ، فكانا في الكنيسة جميعا ، وكانت مريم إذا نفذ ماؤها وماء يوسف ، أخذت قلتيهما فانطلقا إلى المفازة التي فيها الماء الذي يستعذبان منه ، فيملآن قلتيهما ، ثم يرجعان إلى الكنيسة ، والملائكة في ذلك مقبلة على مريم { يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين } فإذا سمع ذلك زكرياء ، قال : إن لابنة عمران لشأنا .

وقوله { يا مريم اقنتي لربك } قال الطبري في تفسيره : أخلصي الطاعة لربك وحده . وقيل معناها أطيلي القنوت في الصلاة . قال مجاهد عند نزول هذه الآية أنها قامت حتى ورمت كعباها وقيل قدماها . وقال ابن كثير في تفسيره : ذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمتها قال سجدت حتى نزل الماء الأصفر في عينيها .

وقوله { واسجدي واركعي} قال البغوي في تفسيره : قيل إنما قدم السجود على الركوع لأنه كان كذلك في شريعتهم ، وقيل كان الركوع قبل السجود في الشرائع كلها ، وليس الواو للترتيب بل للجمع .

وقوله { مع الراكعين } قال البغوي في تفسيره : أي مع الراكعات ، وقيل مع المصلين في الجماعة . قال الصاوي في حاشيته على تفسير الجلالين : أي كصلاة الرجال من حيث الخشية وعلو الهمة ، لا كصلاة النساء من حيث التفريط وعدم الخشية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آيات قرآنية في المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohammed Zaki :: المنتديات العامة :: المنتدى النسائي-
انتقل الى: